auto.ksa logo
Search
Close this search box.
نصائح السفر بالسيارة

نصائح السفر بالسيارة اهمها دعاء السفر ( اليك أهم النصائح )

قيم هذة المقالة

نصائح قبل السفر بالسيارة اهمها دعاء السفر حيث يفضل أغلب الناس بعد أخذ الإجازة الصيفية السفر إلى المصايف أو القيام بجولة في أماكن الترفيه في مختلف المحافظات وقضاء أوقات ممتعة بها ومن خلال هذا المقال سيتم التعرف على بعض نصائح قبل السفر بالسيارة اهمها دعاء السفر فتابعوا معنا.

نصائح قبل السفر بالسيارة اهمها دعاء السفر

هناك مجموعة النصائح والإرشادات التي إذا تم مراعاتها قبل السفر بالسيارة تضمن الاستماع برحلة هادئة وممتعة وتتمثل هذه النصائح والإرشادات فيما يلي:

فحص السيارة

يعد من أول نصائح إرشادات السفر التي يجب اتباعها فحص السيارة والتأكد من سلامتها حيث يجب فحص الإطارات وقياس ضغط الهواء بها كما يجب التأكد من سلامة الإطار الاحتياطي وذلك لأنه من أهم مستلزمات السفر بالسيارة ويجب أيضًا فحص حالة المحرك والفرامل وغيرها من الأجزاء الضرورية بالسيارة.

فحص مياه التبريد

يعد السفر بالسيارة من أنسب طرق السفر إلا أن سائقو السيارات قد يخفى عليهم بعض الأمور التي قد تجعل من رحلتهم رحلة ممتعة وخالية من الأعطال ولعل من أبرز هذه الأمور التأكد من مياه التبريد فقد ينسى السائق أو يتجاهل فعل ذلك مما قد يعرض السيارة للتعطل.
وذلك لأن درجة حرارة المحرك تزيد عند القيادة المستمرة لفترات طويلة مما يؤدي إلى تعطل السيارة لذا يجب على السائق فحص مياه التبريد والتأكد من عدم وجود أي تسريب في الرياتير.

فحص زيت المحرك

قبل الشروع في القيادة وبدئ رحلة السفر لابد من فحص الزيت المتبقي في المحرك والتأكد من كفايته للمسافة التي سيتم قطعها أثناء السفر كما يجب مراعاة السرعة أثناء السفر فلا يجب القيادة بسرعة عالية لأن السرعة العالية مع المسافة الطويلة قد تعطل محرك السيارة.

قول دعاء السفر

يعد من الأمور الهامة أيضًا أثناء السفر الاستعانة بـ دعاء السفر بالسيارة قول دعاء السفر الوارد عن رسول الله ﷺ وهو: « اللّهمّ إنّا نسألُكَ في سَفَرِنَا هذَا البِرّ والتّقْوَى، ومِن العَمَلِ مَا تَرْضَى، اللّهمّ هَوِّنْ عَلَيْنَا سَفَرِنَا هذَا وَاطْوِ عَنَّا بُعْدَه، اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ فِي السَّفَرِ، وَالْخَلِيفَةُ فِي الأَهْلِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ وَعَثَاءِ السَّفَرِ وَكَآبَةِ الْمَنْظَر وَسُوءِ الْمُنْقَلَبِ فِي الْمَالِ وَالأَهْلِ ».

الاستعانة دائماً بـ الأدعية الدينية و أدعية السفر المختلفة تبث طمأنينة في القلب وتكون حصناً للمسافر سواء كان بالسيارة او القطار او الطائرة، او غير ذلك.

فحص البطارية والمكيف

وذلك لأنه مع ارتفاع درجات الحرارة في الإجازة الصيفية وزيادتها أثناء القيادة المستمرة لفترات طويلة والقيادة على الخطوط الصحراوية يلجأ السائقين إلى تشغيل المكيف لتبريد مقصورة القيادة وضبط درجة الحرارة داخل السيارة.
كما يجب أيضًا فحص البطارية والتأكد من شدتها وذلك لأن الضغط يزيد عليها عند تشغيل المكيف مما قد يتسبب في توقف السيارة أو تعطلها نتيجة لضعف البطارية والمكيف.

مستلزمات يجب توفرها في السيارة أثناء السفر

فيما يلي نتعرف على بعض الأدوات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عن وجودها في السيارة أثناء السفر:

  • صندوق الأدوات: يعد صندوق الأدوات من الأشياء التي لا غنى عن وجودها في السيارة خاصة أثناء السفر حيث يساعد على التعامل مع الأعطال البسيطة الطارئة وحلها كنفخ إطار السيارة أو إصلاحه أو تبديل.
  • صندوق الاسعافات الأولية: يعد أيضًا من الأدوات الهامة أثناء السفر وذلك لمعالجة الجروح والمشاكل الصحية البسيطة والمعالجة الأولية للمشكلات الصحية الجثيمة.
  • طفايات الحريق: تعد طفايات الحريق من المستلزمات الطبية التي تساعد على توفر الأمان في السيارة لذا فإن وجودها عامل مهم في الحفاظ على حياة المسافرين.
  • إطار احتياطي: قبل الشروع في رحلة السفر لابد من التأكد من وجود إطار احتياطي والتأكد من سلامته وذلك لأنه قد تتعرض السيارة لخلل في إحدى الإطارات الأساسية عندها يكون الإطار الاحتياطي هو الملاذ الوحيد لحل هذه المشكلة.

وبعد كل ما تم عرضه من معلومات حول: “نصائح قبل السفر بالسيارة اهمها دعاء السفر” نكون قد وصلنا لختام مقالنا ومن الجدير بالذكر أن ننبه على ضرورة مراعاة هذه الأمور ليس فقط أثناء السفر بل يجب مراعاتها أيضًا عند القيادة لإنجاز المهام اليومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *