auto.ksa logo
Search
Close this search box.
زيت بترومين 10w30

زيت بترومين 10w30 2023 – أهم المعلومات عن التخليقي والمعدني

2.8/5 - (10 أصوات)

زيت السيارات أمر لا بد منه فما من سيارة لا تحتاج إلي زيت تشحيم لمحركها ويوجد من افضل زيت للسيارات أنواع عديدة مثل أفضل زيت للسيارات تويوتا والتي تعده شركة تويوتا بنفسها أو أفضل زيت محرك ايسوزو ديزل المخصص لمحركات الديزل كما أن هناك زيت بترومين 10w30 المعدني والتخليقي أو الصناعي.

في موقع سيارات السعودية سنقدم لكم مراجعة شاملة عن زيت السيارات بترومين 10w30 وسعره كما قدمنا لكم مسبقاً أرخص أسعار السيارات في السعودية بالإضافة إلي افضل سيارة للبنات.

سعر زيت بترومين 10w30

حرف W علي العبوة يعني الشتاء والأرقام قبله وبعده تعني اللزوجة في الظروف الباردة والحارة فهنا درجة اللزوجة عندما يكون المحرك بارد 10 بينما تكون 30 عندما يصبح المحرك ساخناً فكلما كانت البرودة عالية كلما كنت بالحاجة إلي زيت رقيق لكن عندما يصل المحرك إلي درجات حرارة عالية ستحتاج إلي زيت سميك.

كما أن هناك رموز S وL تكون علي العبوة وهي تدل علي كفائة الزيت فالتصنيف SL أقل كفاءة من SN والأعلي منهما SN Plus أما أعلي تصنيف وكفاءة هو SP ويوفر زيت بترومين 10w30 السعر 29 ريال سعودي للعبوة اللتر.

تعرف علي زيت كاسترول 10w30 اسعار ومميزات وعيوب

زيت بترومين 10w30 للكامري:

أفضل زيت للكامري 2022 هايبرد
أفضل زيت للكامري 2022 هايبرد

يوجد نوعين من زيت محركات بترومين 10w30 وهما النوع المعدني التقليدي الصناعي التخليقي والفرق بينهما كالتالي:

افضل زيت للكامري

1-الزيت المعدني:

  • يتبع التصنيف الامريكي API SN/ILSAC GF-5.
  • اللزوجة 160.
  • درجة الإنسكاب -36 درجة مئوية.
  • التبخر 226 درجة مئوية.
  • عند حرارة 40 درجة مئوية تبلغ لزوجته 72.22 ملم مربع لكل ثانية.
  • عند حرارة 100 درجة مئوية تبلغ لزوجته 11.84 ملم مربع لكل ثانية.

2-الزيت التخليقي:

  • يتبع التصنيف الأمريكي API SL.
  • اللزوجة 137.
  • درجة الإنسكاب -27 درجة مئوية.
  • التبخر 220 درجة مئوية.
  • عند حرارة 40 درجة مئوية تبلغ لزوجته 73.5 ملم مربع لكل ثانية.
  • عند حرارة 100 درجة مئوية تبلغ لزوجته 10.88 ملم مربع لكل ثانية.

وهذا يعني أن الزيت التخليقي ينتشر بسرعة أكبر عندما يكون المحرك بارد كما أنه يتحمل درجات حرارة أعلي وبالتالي يستمر أكثر ويتحمل الأداء العالي فيقول الخبراء أن الزيت التخليقي للسيارات موديل 2010 إلي موديل 2017 بينما الزيت المعدني للسيارت 2004 فيما أقل.

لهذا تستخدم سيارات كاميري زيت محركات بترومين 10w30 الصناعي ليتحمل أدائها العالي ومحركها القوي.

زيت بترومين 10w30 لاندكروزر

سيارات اللاندكروزر المشهورة هي واحدة من السيارات الـSUV العائلية رباعية الدفع المخصصة للمناطق الجبلية والطرق الوعرة لهذا يتم تزويدها بمحركات جبارة ذات عزم قوي ليعطي أداء متميز ويتحمل الظروف القاسية التي تتحملها السيارة لهذا يجب إستخدام الزيت التخليقي أو الصناعي من بترومين 10w30 لمحركاتها ليكون قادر علي حمايته لأطول فترة ممكنة من قوة الإحتكاك الجبارة الناجمة عن أداء محركات لاندكروزر.

زيت بترومين 10w30 النترا

سيارات النترا من السيارات السيدان المنتشرة في العالم العربي كونها مريحة ومناسبة للتنقل في المدن وتلبي أكثر الأغراض للأسر الصغيرة ويمكن أن تستخدم لها زيت بترومين المعدني التقليدي بالأخص إن كانت من موديل أقدم من 2010 أنه سيكون إقتصادي فسعرة أقل من سعر التخليقي لكن بشرط أن تغيره كل 4000 كم تقريباً حتي يحافظ علي المحرك لفترات أطول أو يمكن إستخدام الزيت التخليقي ليستمر معك لفترات أطول تصل إلي تغييره مرتين فقط في العام إن كنت لا تستخدم السيارة كثيراً.

من الأمور المهمة التي لا يجب أن تغفل عنها هي فلتر الزيت ففلاتر الزيت صممت لتتغير بشكل دوري لتنقي الزيت من الشوائب التي تعلق به فيقوم بعمليات التشحيم لفترات أطول ويقول الخبراء أنه يفضل تغيير الفلتر مره كل 7500 كم أو عند تغيير الزيت وبحد أقصي مره كل مراين تغيير للزيت وتأتي فلاتر الزيت بأسعار رخيصة ليكون أمر إستبدالها سهلاً.

زيت بترومين 10w30 كم يمشي

يوجد هناك عدة عوامل قد تجعل أقصي حد لتغيير الزيت يطول أو يقصر فيقول بعض الخبراء أن الزيت يتم تغيير بعد 4800 كم ويوجد أنواع أخري من الزيوت تستمر حتي 16000 كم ويذكر فريق أخر من الخبراء أنا أقصي حد لتغيير الزيت هو 6000 كم في حالة أنه فصل الشتاء ودرجات الحرارة غير مرتفعه أما في فصل الصيف يتم تغيره من 3000 كم للزيت المعدني ويصل إلي 5000 للزيت التخليقي كما أن هناك عوامل تجعل تغيير الزيت في وقت مبكر أمر مهم ألا وهي:

  • المحركات القديمة تحتاج كميات كبيرة من الزيت.
  • السرعة العالية.
  • الطقس شديد البرودة أو شديد الحرارة.
  • القيادة علي الطرق الوعرة.
  • وضع أوزان ثقيلة أو التحميل الزائد في السيارة.

[helpie_faq group_id=’593’/]

ختاماً نكون قد قدمنا إليكم مراجعة شاملة عن زيت المحركات بترومين 10w30 وعرضنا أهم مميزاته وأسعاره في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلي الإجابة عن أهم الأسئلة حول هذا الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *